منتديات محترف الهامل

قمة الاحتراف والابداع


    وليام شكسبير ورواية المـلك ليــر

    شاطر
    avatar
    imado

    الاوسمة :
    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 5312
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011
    العمر : 21
    الموقع : الهامل

    جيد وليام شكسبير ورواية المـلك ليــر

    مُساهمة من طرف imado في الإثنين أغسطس 01, 2011 3:43 pm

    المـلك ليــر

    تأليف .. وليام شكسبير

    كان الملك لير ملكا على بريطانيا .. وكانت له ثلاث بنات .. البنت الكبرى .. جونريل متزوجة من دوق الباني .. و البنت الوسطي ريجان متزوجة من دوق كورنول .. أما البنت الصغرى كورديليا فقد كانت غير متزوجة .. وتقدم إلى خطبتها كل من ملك فرنسا و دوق برجا ندى اللذين كانا موجودين بقصر الملك لير عندما بدأت أحداث تلك المسرحية .

    كان الملك لير وقتئذ عجوزا تجاوز الأعوام الثمانين .. وشعر بان الوقت قد حان ليتخفف من أعباء حكم مملكته لذلك قرر أن يقسم المملكة بين بناته الثلاث على أن يتحدد نصيب كل منهن بحسب ما تقوله من كلمات تعبر عن حبها لأبيها ..

    وهكذا استدعى الملك لير بناته الثلاث وطلب من كل واحدة منهن أن تعبر عن مدى حبها له ..

    ولان البنت الكبرى جونريل كانت على قدر كبير من المكر و الدهاء . و القدرة على تنميق الكلمات فقد قالت أنها تحب أباها بما تعجز الكلمات عن وصفه وان أباها اعز من عينيها وحريتها وحياتها كلها وأعجب الملك لير بكلام ابنته الكبرى فوهبها هي وزوجها دوق الباني ثلث مملكته.

    وكانت البنت الوسطي ريجان لا تقل عن أختها مكرا و دهاء .وقدرة على تزويق الكلام فقالت إن كل متع الدنيا لا تقارن بالسعادة التي تحسها بسبب حبها لأبيها .. وأعجب الملك لير بكلام ابنته الوسطي فوهبها وزوجها الدوق كورنول الثلث الثاني من مملكته.

    وكانت البنت الصغرى كورديليا تدرك مدى الزيف في كلمات كل من أختيها وتعرف أن كل واحدة منهما قالت كلماتها المنمقة والمزوقة رغبة في الحصول على اكبر جزء من أموال أبيها .. ولذلك فقد أثرت هي أن يكون حبها لأبيها صامتا وصادقا في نفس الوقت وقالت أنها تحب أباها طبقا للأصول الواجبة باعتبارها ابنته ..

    بهت الملك لير عندما سمع تلك الكلمات الجافة من ابنته الصغرى .. كورديليا فقد توقع أن تكون كلمات هذه الابنة الأثيرة لديه أكثر رقة وأجمل تعبيرا من الكلمات التي قالتها كل من أختيها.

    وعندما طلب منها الملك أن تهذب حديثها وتختار كلمات أخرى رقيقة وجميلة قالت كورديليا أنها تحب والدها الذي أنجبها وأحسن تربيتها وعلمها الطاعة و الصدق ولذلك فهي لا تستطيع أن تقول مثل أختيها بأنها لا تحب احد غيره في هذا العالم لان معنى ذلك أنها ستقصر حبها على أبيها وحده ولن تحب أحدا سواه ولو كان زوجها وأبنائها.

    ولان الملك لير كان عجوزا هرما فقد أفقده السن قدرته على التمييز السليم بين الكلام الصادق الذي يخرج من القلب والكلام الزائف الذي قد ينطق به اللسان لذلك فقد اعتقد أن ابنته كورديليا تتكبر عليه فضب غضبا شديدا وقرر أن يحرمها من الحصول على أي جزء من مملكته بل وأعطى الثلث الباقي من المملكة مناصفة بين الأختين جونريل وزجها دوق الباني وريجان وزوجها دوق كورنول.


    وجمع الملك كل رجال الدولة الذين كانوا موجودين بالقصر وتنازل أمامهم عن تاجه لابنتيه الكبرى و الوسطي كما تنازل لهما عن جميع سلطاته في الحكم على أن يحتفظ لنفسه فقط بلقب الملك وبحقه في أن يقيم طوال حياته لمدة شهر بالتناوب في قصر كل من ابنتيه ومعه مائة من فرسانه.


    أصيب النبلاء ورجال القصر بدهشة شديدة من تصرف الملك على هذا النحو الخاطئ وغير العاقل وحزنوا كثيرا لمصير الابنة الصغرى كورديليا التي كانت أكثر صدقا من أختيها ومع ذلك فقد كان عليها أن تواجه هذا المصير التعس.. ولكن أحدا من هؤلاء النبلاء لم يستطع أن يعترض على تصرف الملك فلزموا الصمت ولم ينطقوا بكلمة فيما عدا النبيل ايرل كنت الذي كان أكثر النبلاء أخلاصا للملك فقد تجرأ ونطق ببعض كلمات طيبة في صالح كورديليا فغضب الملك وطلب منه أن يسكت وإلا أمر بإعدامه.


    لم يهتم ايرل كنت بتهديد الملك فواصل كلامه الطيب في نصح الملك الذي استشاط غضبا وأمر بطرد ايرل كنت من القصر وبنفيه من
    البلاد كلها وأعطاه خمسة أيام ليرحل وإذا بقى في المملكة حتى اليوم السادس فسوف ينفذ فيه حكم الإعدام.

    أما كورديليا فأصبحت الآن لا تملك سوى نفسها فتراجع دوق برجا ندى عن طلب يدها للزواج ولكن ملك فرنسا لمس من تصرف هذه الابنة الطيبة مع أبيها أنها مخلصة وصادقة ومن معدن نفيس طيب لذلك فقد أصر على طلب يدها لتصبح زوجته وتصبح بالتالي ملكة على فرنسا.


    وودعت كورديليا أباها وأختيها وطلبت منهما أن تكونا رحيمتين بابيهما وان تعاملاه معاملة حسنة وهكذا رحلت كورديليا إلى فرنسا وقلبها مفعم بالحزن على أبيها وعلى المصير الذي تتوقعه من جانب أختيها المخادعتين.


    وبدا الملك لير إقامته لمدة شهر في قصر ابنته الكبرى جونريل على أن يقيم في الشهر التالي في قصر ابنته الوسطي ريجان ثم يعود للإقامة في قصر جونريل لمدة شهر وهكذا.


    ولكن وقبل أن ينقضي الشهر الأول الذي قضاه الملك لير في قصر ابنته الكبرى بدأ يكتشف الفرق الهائل بين الواقع المرير و الوعود الزائفة التي قطعتها الابنة على نفسها حين أعلنت قبول إقامة الملك في قصرها ومعه فرسانه المائة.


    لقد ضاقت الابنة الجحودة بابيها وفرسانه بل طلبت من خدم القصر بان يتغافلوا عن تلبية طلباته وان يتظاهروا بعدم سماعه.


    وكان النبيل ايرل كنت قد قرر البقاء في بريطانيا متخفيا ليظل في خدمة مليكه فخلع ملابسه الفاخرة وارتدى ملابس الخدم وانتحل لنفسه اسما جديدا هو كايوس والتحق بخدمة الملك لير ليكون بقربه بصفة دائمة.


    ولاحظ كايوس أن احد الخدم بإيعاز من جونريل نفسها قد عامل الملك بطريقة خالية من الاحترام الواجب فقام كايوس على الفور بضرب هذا الخادم غير المؤدب وطرحه أرضا وهكذا حاز الخادم كايوس وهو في الوقت نفسه ايرل كنت المتخفي ثقة الملك لير وحبه.


    وعلى عادة ملوك هذا الزمان كان الملك يحتفظ بمهرج ليضحكه وكثيرا ما كان هذا المهرج يقول كلمات مرحة يسخر فيها من حماقة الملك حين قسم مملكته إلى قسمين أعطاهما لابنتين جاحدتين.


    وأخيرا جاءت اللحظة التي فهم فيها الملك لير أسباب ودوافع المعاملة السيئة التي كانت تعامله بها ابنته .. فقد أعلنت جونريل بكل وضوح وبكل تذمر أنها لا تطيق أباها الذي أصبح مخرفا ولا تطيق فرسانه المائة الذين يملؤن القصر بالضجيج ولا يفعلون شيئا سوى أكل الطعام كما قالت أنها لا تستطيع تحمل تكاليف كل هؤلاء الفرسان وانه من الأفضل للملك أن يطردهم جميعا وان يحتفظ فقط ببعض كبار السن منهم.

    يتبع


    avatar
    محبة الله
    المشرف العام
    المشرف العام

    الاوسمة :
    عدد المساهمات : 3010
    نقاط : 9099
    السٌّمعَة : 64
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : http://www.algerei.ahlamuntada.com

    جيد رد: وليام شكسبير ورواية المـلك ليــر

    مُساهمة من طرف محبة الله في الإثنين أغسطس 01, 2011 4:26 pm

    خيي الموضوع كبير بزاف وانا راني دايخة وخويانة ههههههه مش قادرة نقراه هه
    بصح لي عودة لقراءته
    جزيت خيرا على مجهودتاك العالية اخي عمادو
    avatar
    prince of real madrid
    مشرف
    مشرف

    الاوسمة :
    عدد المساهمات : 2220
    نقاط : 7952
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010
    العمر : 22

    جيد رد: وليام شكسبير ورواية المـلك ليــر

    مُساهمة من طرف prince of real madrid في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 7:32 am

    شكرا لك بصح رانا دايخين


    _التوقيع______________________________________________________________________________________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    همسة قلب
    مشرف
    مشرف

    الاوسمة :
    عدد المساهمات : 1298
    نقاط : 6749
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 13/05/2011
    العمر : 22
    الموقع : http://mazari.forumouf.com

    جيد رد: وليام شكسبير ورواية المـلك ليــر

    مُساهمة من طرف همسة قلب في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:31 pm

    شكرا عمادو رواية رائعه
    avatar
    imado

    الاوسمة :
    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 5312
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011
    العمر : 21
    الموقع : الهامل

    جيد رد: وليام شكسبير ورواية المـلك ليــر

    مُساهمة من طرف imado في الخميس أغسطس 04, 2011 9:30 am

    راها رواية مش قصة فيها 2 كلمات
    lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:42 pm